508_DSC1893.jpg

 برنامج الومنيوم قطر للتدريب الصيفي لعام 2017

 اختتمت إدارة التقطير والتطوير دورة أخرى ناجحة من برنامج الومنيوم قطر للتدريب الصيفي في 10 أغسطس 2017 بمركز الومنيوم قطر للتدريب.

اختتمت إدارة التقطير والتطوير دورة أخرى ناجحة من برنامج الومنيوم قطر للتدريب الصيفي في 10 أغسطس 2017 بمركز الومنيوم قطر للتدريب. وتخلل الاختتام إطلاع فريق التقطير والتطوير وقادة المشروع على 3 عروض تقديمية. وقد قام مدير إدارة التقطير والتطوير بتوزيع شهادات إتمام الدورة على طلاب جامعة قطر المشاركين.

508_DSC1893.jpg

508_DSC2122.jpg
يتسق برنامج الومنيوم قطر للتدريب الصيفي مع جهود الشركة المستمرة لخلق بيئة عمل جاذبة للكفاءات القطرية. وقد خطط فريق إدارة التقطير والتطوير للبرنامج بعناية. فقبل بداية البرنامج الممتد ل 6 أسابيع، انتهت عملية التوظيف التي بنيت على الجدارة. وخضع 14 طالباً اختيروا من أقسام الهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية بجامعة قطر لفحوصات طبية وللتوجيه، ووقعوا العقود. وبهذا يكمل برنامج الومنيوم قطر للتدريب الصيفي 6 دورة ناجحة له منذ انطلاقته عام 2012.

وخلال فترة التدريب، تم توزيع الطلاب على إدارات مختلفة، لتولي مشاريع تسهم في تحديد الومنيوم قطر لما يعرقل سير العمل، وإيجاد حلول عملية للنهوض بعمليات الشركة إلى الحد الأمثل.

A4.jpg

وبهذه المناسبة، قال السيد عبدالحليم البدر، مدير إدارة التقطير والتطوير، إن "الاتحاق بالومنيوم قطر كمتدرب يتيح للطالب فرصة مباشرة الوظيفة في بيئة مهنية واكتساب خبرة عملية".

من جهته، قال السيد محمد المناعي، رئيس وحدة التقطير، إن "برنامج التدريب يوفر للطلاب إمكانية العمل تحت إشراف مرشدين مهنيين ذوي خبرة ومدربين، وهو ما يساعد على تهيئتهم لوظائفهم المستقبلية".

أما السيد مجدي حامد، مشرف تدريب وتطوير، فذكر بأن برنامج التدريب يمكن الطلاب من حضور اجتماعات وفعاليات مهنية، والتعلم والاحتكاك مع مهنيين في الميادين ذات الصله، وإقامة علاقات جديدة.

A5.jpg
واعتبر السيد تنوير أحمد، مشرف التدريب والتطوير الذي أشرف على العملية بأسرها، ونسق معظم أنشطتها، أن التدريب الصيفي محوري لبناء خبرات الطلاب، لأن جهات التوظيف تفضل من لديه خبرة عمل وتدريب على فاقدها. وأضاف أن تعريف الطلاب بقواعد السلامة المهنية زودهم بما يحتاجونه من معرفة في هذا المجال.
بدوره لمس السيد ماميرتوس إليدي، مشرف تدريب وتطوير، لدى الطلاب قدرة كبيرة كامنة على العمل، خاصة إذا ما أخذت بعين الاعتبار مدة الدورة (6 أسابيع) والمستويات المتقدمة للمشاريع المعقدة التي تولوها. فقد عمل الطلاب على تحليل المسائل المعطاة لهم، وتوصلوا لاقتراحات عديدة تحسن السلامه وتقلل الفاقد، دون اللجوء لتقنيات حلول المسائل المعروفة مثل A3 للتصنيع الخالي من الهدر ومخطط إيشيكاوا واللماذات الخمسة ومبدأ باريتو وغيرها. واختتم بالتعبير عن فخره بالعمل مع الطلاب، متمنياً لهم النجاح مستقبلاً في كل مايقومون به.

A1.jpg 

يذكر أن برنامج الومنيوم قطر للتدريب الصيفي لعام 2017 تضمن المشاريع التالية:
1. مراقبة الآلات لتحري مؤشرات الخلل أو التدهور في عملها وبالتالي صيانتها عند الحاجه،
2. تحليل تآكل البنية، المواسير، الصمامات وماشابه في وحدة إنتاج الأقطاب الموجبة،
3. التحقق من حجم الحبيبات في العينات المأخوذة من قسم عجن الألومنيوم المنصهر في وحدة إنتاج الأقطاب الموجبة لضمان مطابقتها للمعايير،
4. حلول هندسية لسلامة نظام تزويد خطوط الانتاج بالطاقة عبر قضبان توصيل،
5. آلة تنظيف ماسورة تصريف المغنيزيوم-التفلون-الفيتون،
6. انبعاث ثاني أكسيد الكبريت من وحدة معالجة الأبخرة،
7. تبدل لون السبائك ومقترحات للتحسين،
8. تحليل مستوى الصوديوم وما يسهم في وجوده،
9. سطوح قواطع أسطوانات الومنيوم خالية من الخدوش.

وأخيراً، تتقدم إدارة التقطير والتطوير بالشكر لكافة الإدارات التي دعمتها وساعدتها على إنجاز نسخة أخرى مميزة من برنامج الومنيوم قطر للتدريب الصيفي.