الومنيوم قطر تتسلم جائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات

 قامت جامعة قطر في العاشر من شهر مارس 2015 بمنح شركة الومنيوم قطر جائزة الريادة في المسؤولية الاجتماعية للشركات تقديرا لدورها البارز في الممارسات التجارية المسؤولة.

508-__8267clean copy.jpg

وعقدت جامعة قطر احتفالاً يوم الأربعاء بمناسبة إطلاق مبادرات قطر للمسؤولية الاجتماعية واطلاق الاصدار  الثالث من تقرير المسؤولية الاجتماعية للشركات 2014 بالتعاون مع جامعة قطر بعنوان "التقدم المحرز". وخلال الحفل، تم تكريم السيد عبد الله بن حمد العطية ومنحه لقب شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية للشركات.

وقامت رئيسة جامعة قطر البروفيسور شيخة عبدالله المسند بمنح جائزة للسيد خالد محمد لرم، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الومنيوم قطر، الذي قام بدوره بتكريس دعم الومنيوم قطر لصالح مشاريع المسؤولية الاجتماعية للشركات كوسيلة لتؤثر إيجابا في المجتمع القطري. ولتحقيق هذه الغاية توفر الومنيوم قطر فرص عمل متنوعة للشباب القطري الباحث عن وظائف في قطاعات شبيه لقطاع الصناعات الهيدروكربونية والبتروكيماويات، الهادفة إلى تعظيم الاستفادة من الطاقة في عمليات إنتاج الألومنيوم الفعالة والمنتجة في آن واحد، مع التقليل من الانبعاثات الضارة من خلال اعتماد أحدث التقنيات المتاحة لهذه الصناعة.

وأبرز تقرير المسؤولية الاجتماعية للشركات 2014 عدداً من مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي أنجزتها الومنيوم قطر تماشياً مع مبادرة الصحة البدنية، التي نظمها قسم الصحة والسلامة والبيئة وبدعم من إدارة الاتصال المؤسسي في الومنيوم قطر.

وتعرف شركة الومنيوم قطر بحرصها على تضمين موظفيها في المبادرات الخيرية وأنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات التي تقوم بها بما يتوافق مع ما هو معمول به في دولة قطر ومقبول من قبل الشعب القطري، كرعاية الجمعية القطرية للسكري. وقامت الومنيوم قطر بعرض مساهماتها في الجمعية القطرية للسكري معربة عن استعدادها لتعزيز التعاون المتبادل ودعم الجمعية لتحقيق المشاريع التعليمية التي تساعد مرضى السكري وعائلاتهم في جميع أنحاء البلاد.

508-QatarCSR14 Group Photo 040315 copy.jpg 

وتعتمد شركة الومنيوم قطر في دعم الجمعية القطرية للسكري على الرعاية التي تقدمها الجمعية للمرضى وأسرهم من اجل التغلب على المرض وزيادة الرعاية الصحية والدعم المعنوي والوعي به. وتعكس المساعدات التي تقدمها شركة الومنيوم قطر للجمعية مساهمتها في مشاريع حقيقية تخدم المسؤولية الاجتماعية للشركات ومشاريع التنمية البشرية.

وكما ساهمت الومنيوم قطر في الدعم المقدم الى معهد النور للمكفوفين في شكل حقائب مدرسية جديدة تم توزيعها على الطلبة المكفوفين، وتزامنت هذه المساهمة مع بداية العام الدراسي الجديد وعكست دعم الومنيوم قطر لتعليم الطلاب والتزامها بمعايير المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وتستمر شركة الومنيوم قطر بدعمها المتواصل للمحتاجين ولا تعتبر هذه المبادرات باعتبارها جمعية خيرية، بل هو عنصر مشترك وأساسي من المسؤولية الاجتماعية للشركات.

أبرمت شركة الومنيوم قطر اتفاقية لدعم المؤسسة القطرية لرعاية المسنين (إحسان). وتقوم الومنيوم قطر كجزء من هذه الاتفاقية بدعم مجلة إحسان الداخلية التي تُعنى بقضايا كبار السن وشؤونهم. وتقدم إحسان كافة خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لكبار السن، وتُعتبر مجلتها إحدى المصادر المالية الرئيسية لدعم عمل المؤسسة في هذا المجال.

وتأتي هذه الاتفاقية لدعم العمل الرائع الذي تقوم به مؤسسة إحسان، لتكون نقطة بداية لحقبة من الرعاية الأفضل لهذه الشريحة، والعمل على رعايتهم والاهتمام بشؤونهم بشكل أفضل. وتقدم هذه الاتفاقية الفرص لالمنيوم قطر للمشاركة في مجموعة من الفعاليات الاجتماعية التي تساعد شريحة مهمشة بحاجة إلى الرعاية في قطر.

508-SAJ_5 copy.jpg 

عقدت "الومنيوم قطر" ندوة بعنوان (قيمة الألومنيوم وإيجاد المعرفة) بالتعاون مع جامعة قطر وشركة هيدرو للألومنيوم لتسهيل انتقال وتبادل المعلومات بين القطاعين الصناعي والأكاديمي، وبهدف تشجيع الطلاب على إجراء البحوث العلمية والإيحاء لهم بأفكار خلاقة في مجال صناعة الألومنيوم، واضعين نصب أعينهم هدف أن يصبحوا خبراء في هذا المجال.

أقامت شركة الومنيوم قطر حفلاً خاصاً بمناسبة الذكرى السنوية لليوم الوطني لدولة قطر، والذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام. وتضمن الحفل العديد من البرامج الاحتفالية والفقرات الترفيهية التي أعدت بالمناسبة، كما تخلله العديد من الفعاليات التي عبر خلالها منتسبو الشركة عن حبهم للبلاد وأميرها وشعبها، حيث تزين مبنى الشركة بالأعلام القطرية، وتم بث الأناشيد الوطنية في مرافق الشركة، كما ألقيت العديد من الكلمات بهذه المناسبة، وقامت إدارة الشركة بقطع كعكة الاحتفال الذي حضره كذلك العديد من الشخصيات والضيوف وكافة منتسبي الشركة، وعبروا جميعهم عن السعادة بهذه الذكرى الخالدة لليوم الوطني للبلاد. وتأكد الشركة عزمها على تحقيق الانجازات والأهداف الموضوعة لها بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية للعام 2030، إضافة لتحقيق رؤية الومنيوم قطر في أن تصبح قوة محفزة للنمو الاقتصادي المستدام لدولة قطر.

قامت الومنيوم قطر وبكل فخر برعاية خيمة إفطار خلال شهر رمضان المبارك تنظمها مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف) في إطار خطة الشركة الرامية إلى دعم الفعاليات والمبادرات الخيرية التي تسعى إلى تعزيز روح الجماعة والتلاحم المجتمعي، وتشجيع القيم الرمضانية، ودعم شريحة الفقراء والمحرومين.

وحرصت إدارة الومنيوم قطر على رعاية الخيمة، كونها فرصة عظيمة للتواصل مع المجتمع، ولمواصلة إظهار التزام الومنيوم قطر بالأنشطة الخيرية في المنطقة وبالأعمال الإسلامية. وتفخر الومنيوم قطر على الدوام بجدولها الغني بفعاليات المسؤولية الاجتماعية الذي تتبنى تنفيذه، والذي لا يهدف إلى الدعاية والإعلان بل إلى إحداث تأثير اجتماعي حقيقي في المجتمع والأمة.

وأعلنت الومنيوم قطر عن تعاونها مع مركز الشيخ عبد الله بن زايد آل محمود الثقافي الإسلامي في إصدار كتاب يحمل عنوان "فهم الإسلام"، يهدف إلى تقديم المجتمع والثقافة القطرية إلى أبناء الجاليات غير المسلمة من مختلف الجنسيات في دولة قطر. وتم إيصال نسخ الكتب، بحضور ممثلين عن قسم العلاقات العامة في الومنيوم قطر، إلى مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الاسلامي المؤسسة غير الربحية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. ويظهر الكتاب التزام الومنيوم قطر الدائم بالمسؤولية الاجتماعية، ورؤية الشركة لزيادة التلاحم والتماسك الاجتماعي بين كافة المواطنين والوافدين على حد سواء.

وبناءً على كافة الجهود الي بذلتها وتبذلها الشركة، فقد حصلت الومنيوم قطر على جائزة المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية في دورتها الرابعة مع شهادة التميز، وذلك خلال حفل التكريم الذي أقامته المنظمة في شهر يونيو 2014 في فندق برج العرب بدبي. وتأتي هذه الجائزة من قبل المنظمة العربية للمسؤولة الاجتماعية لتكريم الجهات والأشخاص الناشطين في مجال المسؤولية الاجتماعية، تقديرا لجهودهم المتميزة على مستوى المنطقة العربية بالشكل الذي ساهم في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية في الوطن العربي. وقد حصلت الومنيوم قطر على هذه الجائزة تقديراً لجهودها المتميزة والنهج الذي تنتهجه الشركة في أدائها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والذي يأتي انسجاما مع رؤية قطر الوطنية 2030. فعلى مدار السنوات القليلة الماضية، قامت الومنيوم قطر بدعم العديد من المبادرات التعليمية المجتمعية، وعدداً من الفعاليات الرياضية والثقافية، بالإضافة إلى حرصها الشديد والعميق على الالتزام بكافة المعايير البيئية العالمية، في سبيل الوصول إلى التنمية المستدامة في قطاع الصناعة والطاقة في دولة قطر.