الدوحة تشهد افتتاح مؤتمر الخليج لمسابك الألومنيوم بحضور مختصين وخبراء قطاع الألومنيوم من مختلف دول العالم

 انطلقت يوم أمس في الدوحة فعاليات مؤتمر الخليج لمسابك الألومنيوم (GulfCast) بنجاح وسط حضور مختصين وخبراء صناعة الألومنيوم من مختلف دول العالم، ويستمر المؤتمر فيما بين 2 و 4 مارس 2015 في فندق ومنتجع شرق.

508-_MG_1210 copy.jpg

انطلقت يوم أمس في الدوحة فعاليات مؤتمر الخليج لمسابك الألومنيوم (GulfCast) بنجاح وسط حضور مختصين وخبراء صناعة الألومنيوم من مختلف دول العالم، ويستمر المؤتمر فيما بين 2 و 4 مارس 2015 في فندق ومنتجع شرق. ويُعقد المؤتمر تحت رعاية معالي الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة القطري، وبحضور كل من السيد عبد الرحمن أحمد الشيبي، رئيس مجلس إدارة شركة الومنيوم قطر، والسيد تيم موراي، الرئيس التنفيذي لشركة ألومنيوم البحرين (ألبا)، والسيد توم بيتر جوهانسن الرئيس التنفيذي لشركة الومنيوم قطر، ونائب الرئيس التنفيذي السيد خالد محمد لرم، والسيد عبد العزيز العقيل، الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية، والسيد عبد الرحمن علي العبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات "منتجات"، والذي تنظمه وتستضيفه شركة الومنيوم قطر. حيث يشتمل المؤتمر على جدول حافل بالجلسات الصباحية والمسائية، يغطي كل منها جانبا هاماً من الجوانب المعنية بصناعة الألومنيوم.
508_MG_1256 copy.jpg

وتسعى الومنيوم قطر من خلال هذه الاستضافة إلى تعريف الحضور والوفود والشركات المشاركة – التي يزيد خبرة البعض منها عن 100 عام ضمن صناعة الألومنيوم – بقطر والقطاع الصناعي فيها. فيما تشكل هذه الوفود إضافة نوعية للمؤتمر لما ستمده من خبرات ومعرفة ضمن قطاعات البيئة والتكنولوجيا واستراتيجيات الأعمال التي يمكن لهذه الصناعة أن تتبناها في قطر بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، وهو بالطبع ما سيؤدي إلى رفع مستوى فعالية المصاهر في المنطقة، ويعزز من إنتاجيتها بالإضافة إلى حصتها السوقية على المستوى العالمي.

وقد استهل المؤتمر بعملية تسجيل الحضور والمشاركين، ومن ثم كلمة افتتاحية ألقاها السيد عبد الرحمن أحمد الشيبي، رئيس مجلس إدارة الومنيوم قطر إيذاناً بافتتاح المؤتمر وانطلاق فعاليات اليوم الأول، والذي شهد تقديم عشرة عروض تواصلت على مدار اليوم. بالإضافة إلى كلمة رئيسية ألقاها السيد توم بيتر جوهانسن، الرئيس التنفيذي لشركة الومنيوم قطر.

وفي كلمته، قال السيد عبد الرحمن أحمد الشيبي حول برنامج اليوم الأول للمؤتمر والمليء بالتوقعات الإيجابية: "يسعدنا أن نرى برنامج المؤتمر قد امتلأ بجلسات وفعاليات هامة تضم خبراء من مختلف دول العالم، يمثلون أفضل المؤسسات والشركات المعروفة عالمياً، ويشاركون اليوم بحدث عالمي فعلاً وعلى نفس حجم مستوى المشاركة".

من جهته تحدث السيد توم بيتر جوهانسن، الرئيس التنفيذي لالومنيوم قطر قائلاً: "تم اختيار المواضيع والعروض التي قُدمت اليوم بعناية ودراسة معمقة تلائم أهداف المؤتمر والغاية التي أوجد من خلالها، كما تم صياغتها بحرفية عالية من قبل المتحدثين الخبراء لتشتمل مشاركاتهم على أبحاث رائدة حول أهم المواضيع المؤثرة في صناعة الألومنيوم. إننا مسرورون بالنتائج التي تمخض عنها اليوم الأول من المؤتمر، خاصة وأن ضيوف المؤتمر قد أبدوا إعجابهم بمحتوى العروض المقدمة. إننا نتطلع لاستكمال اليوم الثاني من المؤتمر وتقديم المزيد من الفعاليات الغنية بالفائدة والشيقة في آن واحد".

ومع انطلاقة جلسات اليوم الأول، قدم السيد عبدالله يعقوب سنان، مدير الصحة والسلامة العامة والبيئة في شركة ألومنيوم البحرين (ألبا)، العرض الافتتاحي حول موضوع السلامة العامة، استعرض فيه رحلة ألبا في هذا المجال والتحديات التي تواجه صناعة الألومنيوم في خلق ثقافة تنظيمية مستدامة تتمحور حول الصحة العامة والسلامة المهنية. كما تطرق السيد عبدالله إلى الصعوبات الرئيسة التي تواجهها الصناعة في هذا الميدان كالتفكير الخلاق، وتمسك قياديي إدارة المشاريع بالمبادئ الرئيسة للسلامة العامة، وإيجاد الحوافز المناسبة التي تشجع الموظفين على الالتزام بثقافة السلامة العامة والسلامة المهنية.

أما الجلسة الثانية والتي ركزت على موضوع غرف الإنتاج في المسابك، وقدمها السيد كريستيان ستيتي، مدير العمليات في مسبك الومنيوم قطر، تحدث فيها عن طرق زيادة فعالية تدفق معدن الألومنيوم المُسال نحو المسبك. تلتها جلسة أخرى حول جودة المعدن المُسال قدمها السيد بيت فوراكيس، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة ستاس الشرق الأوسط، بين فيها كيفية التوصل إلى أقصى فعالية في عمليات المسابك، وركز خلالها على أفضل الممارسات والتوصيات.

أما العرض التالي، فقد تناول موضوع تقليل الخسائر من المعدن المصهور، وطرق استرجاع الألومنيوم وإعادة استخدام المنتجات المرافقة قدمه السيد ألان بيل، المدير التنفيذي لشركة ألتك يوروب المحدودة من المملكة المتحدة. وقد لفت السيد بيل انتباه الحضور إلى المنهجية المثلى في عملية إعادة الانتاج. بعد ذلك، جاء دور الجلسة المتخصصة بالمعدات الدقيقة الهامة في عمليات صهر المعدن وتثبيت الأفران حديثة التركيب في المسابك الأولية والثانوية ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، قدمها السيد كريس إيميز، المدير التنفيذي لشركة ميكاثيرم العالمية المحدودة من المملكة المتحدة. وقد احتوى هذا العرض على معلومات مفيدة حول طرق مزامنة برمجة الأفران وخصائص تصميمها، بما في ذلك المواد المقاومة للانصهار، وأنظمة الاشتعال، وبرمجة الأفران ذات الغرفة الواحدة أو الغرف المتعددة، وتنشيط الاشتعال والمعدات المساعدة.

كما شهدت الجلسات، عرضاً حول معالجة المواد السائلة من الألومنيوم واقتراح الحلول التي تؤدي إلى عدم إنتاج نفايات من الصناعة. قدم هذا العرض السيد فرانك بولمان، المدير التنفيذي لمؤسسة تاها الدولية في مملكة البحرين، استعرض فيه تفاصيل حول البيئة والطرق المستدامة في التعامل مع سوائل الألومنيوم ومعالجتها على مستوى المصنع.

أما جلسات بعد الظهر، فقد ابتدأتها الآنسة كاثرين فوغ، نائب الرئيس، مدير دائرة استراتيجية المؤسسة والتحليل في شركة نورسك هيدرو المحدودة. تلا ذلك عرضاً حول إعادة صهر المنتج المستخدم وتدويرها تركز حول مرافق إعادة الصهر المتكاملة لإنتاج القضبان المعدنية قدمها المهندس فرانز نيديرمير، المدير التنفيذي لشركة هيرتويش الهندسية المحدودة في النمسا، قدم خلاله حالة دراسية من شركات ألومنيوم هامرير الصناعية HAI في رومانيا، وتالكس في أبو ظبي، لخص فيها قضايا رئيسة تتعلق بأحدث المسابك العالمية.

أما الجلسة قبل الأخيرة، فقد كانت حول المواد المقاومة للانصهار ومواد التبطين، قدمها السيد جوناثان بريبل، مدير تكنولوجيا عمليات الألومنيوم في شركة بيروتيك يوروسيرفيس في المملكة المتحدة. بحثت هذه الجلسة في كيفية إيجاد القيمة المضافة لمواد التبطين التي تستخدمها مسابك الألومنيوم التابعة لشركة بيروتيك. كذلك تضمنت هذه الجلسة عرضا حول نظام الغسل الحراري الذي طورته شركة بيروتيك مؤخرا.

وتمحورت الجلسة العاشرة والأخيرة من اليوم الأول حول قضية الطاقة وإمكانيات توفير الطاقة في مسابك الألومنيوم قدمها الدكتور أوليفر مووس، المدير التنفيذي في شركة جوتشي الهندسية المحدودة في سويسرا، عرض فيها القضايا الرئيسة في هذه الصناعة كإدارة العمليات والمعدات والعمالة، وعناصر أخرى تتصل بإمكانات توفير الطاقة في مسابك الألومنيوم.

وقد اختتمت فعاليات اليوم الأول بحفل عشاء خاص أُقيم في قرية كتارا الثقافية، إذ شكل هذا العشاء فرصة للمشاركين للاستراحة بعد استكمال فعاليات اليوم الأول، والذي شكل نموذجا للأداء المتوقع خلال فترة انعقاد مؤتمر GulfCast والشركة المنظمة له، الومنيوم قطر. وقد القى نائب الرئيس التنفيذي السيد خالد محمد لرم كلمة رحب بها بالمشاركين وأثنى على نتائج اليوم الاول من المؤتمر وتمنى للحضور طيب الاقامة والاستمتاع خاصة بالتراث القطري القديم.

فيما ستشهد فعاليات اليوم الثاني كلمة رئيسية يلقياها السيد تيم موراي، الرئيس التنفيذي لشركة ألومنيوم البحرين (ألبا)، بعنوان "اختيار المنهجية الملائمة لتنفيذ مشاريع المسابك: تطوير حلول إدارة المشاريع". كما سيشهد اليوم ستة عروض تناقش مواضيع متنوعة تتصل بشكل رئيس بصناعة الألومنيوم، منها مواضيع تقنية السبك، والسلامة العامة، وبورصة لندن للمعادن وأسواق الألومنيوم، والصناعات التحويلية.