الومنيوم قطر تحقق إنجاز مهماً في مجال السلامة

 

وذلك بتسجيل إصابة طفيفة واحدة فقط. إضافةً إلى ذلك، أعلنت الومنيوم قطرعن تحقيقها بنجاح ١٠٠٪ من هدفها بعدم تحويل أي مخلفات ناتجة عن جميع عملياتها إلى مكب النفايات مما يؤكد مسؤولية الومنيوم قطر تجاه البيئة، مشيرة إلى أن هذه الإنجازات تجسّد الجهود المشتركة من جانب شركائها.

وفي تصريح له حول الإنجاز الذي حققته الشركة قال السيد خالد محمد لرم، الرئيس التنفيذي في الومنيوم قطر: "إن الوصول إلى هذا الإنجاز في مجال السلامة يعد محطة في غاية الأهمية في مسيرة الشركة، ويعد نتيجة مباشرة لثقافة الالتزام الصارم بالسلامة في الومنيوم قطر، والتي تشكّل جانباً أساسياً في كافة عمليات الشركة. ولا شك أن هذا المعدل المتميز لإجمالي الحوادث القابلة للتسجيل لم يكن ليتحقق دون الجهود الهائلة والعمل الجاد من جانب شركائنا. وبهذه المناسبة أشكر جميع موظفي الومنيوم قطر والعاملين لدى الشركات المتعاقدة معها، تقديراً لتفانيهم الاستثنائي في الالتزام بأداء يراعي جوانب السلامة، والشكر الجزيل لسعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، ولمجلس إدارة الومنيوم قطر على ما يواصلون تقديمه من قيادة ودعم وخبرات تعزز من مسيرة نجاح الشركة."

ونجحت الومنيوم قطر في العام 2021، بفضل الالتزام بمستوى عالي من التصميم والتركيز، في تعزيز مكانتها وتقوية مستوى التحليل النقدي من خلال تبني الدروس المستفادة، وزيادة كفاءة الأداء على صعيد السلامة وتفعيل الإجراءات الوقائية، إلى جانب إبراز التفاني وإشراك أفراد فرق العمل وتحسين مستوى العمل الجماعي بين كافة الشركاء والمعنيين. وقد أسهمت كل هذه الخطوات بشكل كبير في تسجيل أدنى معدل في إجمالي الحوادث القابلة للتسجيل، وهو الأمر الذي يبرهن على البنية القوية لاتباع سياسة الصحة والسلامة والبيئة في الشركة.

وتأتي الصحة والسلامة والبيئة دائماً على رأس الأولويات في عمليات الومنيوم قطر، وتحرص الشركة بشكل دائم على ضمان بذل كل الجهود لتبقى في الطليعة فيما يتصل بصحة وسلامة كافة المعنيين، ويتجسّد هذا الالتزام القوي في تسجيل أداء عالمي المستوى في مجال السلامة.

 

ويرجع تميز سياسات الصحة والسلامة والأمن والبيئة في الشركة إلى منظومة الإدارة الصارمة إلى جانب البنية الملائمة لحوكمة السلامة. ويشمل ذلك توفير بيئة آمنة للموظفين والشركاء تتناسب مع طبيعة المخاطر الناتجة عن عمليات الومنيوم قطر، ومنع المخاطر من خلال إجراءات التشغيل الفعالة والالتزام بها خلال تنفيذ مهام العمل، والامتثال للمتطلبات القانونية المعمول بها في قطر، ومعايير "آيزو 45001: 2018" و "آيزو 14001:2015".

ومن بين مبادرات الومنيوم قطر الأخرى التي تضع حماية البيئة على رأس أولوياتها مشروع "لا مخلفات  الى مكب النفايات"،حيث التزمت الشركة في العام 2021 بعدم تحويل أي مخلفات ناتجة عن جميع عملياتها إلى مكب النفايات، ونجحت بالفعل في تحقيق هذا الهدف. وتواصل الومنيوم قطر إيجاد كافة السبل المستدامة التي تتوافق مع الالتزام البيئي للشركة، وذلك من خلال تعميم استراتيجيتها الناجحة، وتحديد التعامل مع النفايات كمؤشر رئيسي للأداء، والتعامل مع شركات عديدة، وإبرام عقود لإعادة التدوير، إلى جانب تحديد الفرص الأخرى لإعادة الاستخدام والتدوير داخل الشركة.

وفي هذا السياق أضاف الرئيس التنفيذي لالومنيوم قطر: "نواصل في الومنيوم قطر تحقيق قفزات هائلة نحو الحد من تأثيرنا البيئي، من خلال التقييم المنتظم، وتنفيذ أهداف جيدة على صعيد الاستدامة. وبالطبع يأتي توسيع جهودنا في عدم تحويل المخلفات إلى مدافن النفايات ليقدم مثالاً آخر على منهجنا الشامل عبر سلسلة الإنتاج والتوريد بالشركة بطرق مسؤولة ومستدامة."

واختتم حديثه حول هذا الإنجاز بالتأكيد على الدور الحيوي لالومنيوم قطر في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وقال: "إن التزام الومنيوم قطر تجاه البيئة وصحة وسلامة مجتمعنا يتوافق تماماً مع كل من ركيزة التنمية الاقتصادية وركيزة الاستدامة البيئية في رؤية قطر الوطنية 2030. وبعد نجاحنا في تسجيل هذا المعدل المبهر؛ تتطلع الومنيوم قطر إلى تحقيق نجاح جديد من خلال مبادراتنا المتواصلة على صعيدي السلامة والأمن وبناء وتعزيز ثقافة السلامة والاستدامة لدى موظفينا، والتي لا تقتصر على حدود العمل، لتترك أثراً  إيجابياً على المجتمع ككل."