شراكة ناجحة بين الومنيوم قطر وجامعة تكساس آ أند أم - قطر في ماراثون "شل ايكو"

 لقد أثبت الألومنيوم "الخفيف الوزن" نفسه كعامل مساعد في مجال تخفيض استهلاك الوقود، من خلال استخدامه بالمركبة الخاصة بجامعة تكساس آ أند أم - قطر والتي شاركت في مارثون "شل إيكو" في روتردام 2015.

 

وجاء هذا المشروع استكمالاً للتعاون مع  تكساس آ أند أم وذلك الممتد منذ  فترة التّدريب الصيفيّة  للعام 2014، ليكمل مسيرة النّجاح الّتي ميّزت العلاقة مع الومنيوم قطر وتتوجت بتفردها برعاية هذا المشروع.

وقد تضافرت جهود شركة الومنيوم قطر وجامعة تكساس آ أند أم - قطر لتصنيع وتشغيل مركبة تعمل بالديزل، تتميز بكفاءتها في استهلاك الوقود (السائل – والغاز) للمشاركة في ماراثون "شيل ايكو" 2015. وبهدف تخفيض استهلاك الوقود، قدّمت الومنيوم قطر حلولاً فيما يتعلق بتصنيع المعدن المطلوب الخفيف الوزن، عالي المتانة والصلب والمتمثل بقطع سبائك أنابيب الألومنيوم المجوفة 6061-T6.

فقد مكنت سبيكة الألومنيوم عالية المتانة، جامعة تكساس آ أند أم - قطر من تخفيض وزن الهيكل المعدني من 40 كغ إلى 23 كغ، مع تلبية كافّة متطلّبات حمل الأوزان. إضافة إلى ذلك فإن خصائص الصلابة التّي تمتاز بها هذه المادّة مكنت جامعة تكساس آ أند أم - قطر من إبقاء مركز ثقل المركبة منخفضاَ، وتحسين ثباتها  وخصائص التحّكم بها. وفي الوقت ذاته تلبي المركبة متطلبات شل بالنّسبة للمسافة بين قاعدة الإطارات وأسفل هيكل المركبة.

لقد شكّل طالب آل صلاة مدير البنية التحتيّة للمصنع والمنسّق بين الإدارات بمشاركة فريقه نواةً أساسية في دعم هذا المشروع عبر مراحله المختلفة من خلال التنسيق مع كافّة الأقسام المعنيّة لتسهيل استخدام مرافق الومنيوم قطر ومعداتها والإفادة من خبراتها.

 

وفي معرض تناوله مشاركة المنيوم قطر في المشروع يقول طالب آل صلاة: "لقد كانت جامعة تكساس آ أند أم - قطر بحاجة لتخفيض وزن المركبة في الوقت الذي تحافظ فيه على متانة الهيكل والصلابة وفقاً للقواعد التي وضعتها "شل" وقد  كانت جهودنا في تصنيع الهيكل المعدني للمركبة مساهماَ رئيسياً في تحديد الوزن الإجمالي للمركبة".


 

إن خصائص التّشكيل واللّحام ذي الجّودة العالية والذي تم إنجازه في ورشة الومنيوم قطر مكنت طلبة جامعة تكساس آ أند أم - قطر من تحسين شكل الهيكل المعدني وتجميع أجزاء الألومنيوم مع بعضها دون أن يضطروا لإضافة وزن "المفصلات".

قدّمت شركة الومنيوم قطر مجموعة واسعةً من المقاطع العرضيّة من مختلف الأشكال والأحجام و التي  ساعدت طلبة جامعة تكساس آ أند أم - قطر إلى حد  كبير في عمليّة تصميم الهيكل المعدني. فالإمكانيات المتاحة للطلبة لتصنيع الهيكل المعدني في قطر، سهلت عملية شحن المركبة الى روتردام - سويسرا  في الوقت المناسب للإشتراك في المنافسة.


 

إن هذا النوع من المسابقات العالمية مثل "شل ايكو" مكن الطرفين - الومنيوم قطر وجامعة تكساس آ أند أم - قطر من المشاركة كمساهمين فاعلين في مجال استخدام الألومنيوم في صناعة السيارات.

لقد شاركت جامعة تكساس آ أند أم - قطر بنجاح في منافسات ماراثون "ايكو شل" 2015 واكملت  ثلاثة أشواط  بمعدل استهلاك للوقود بلغ 60 كم/ لتر.