الومنيوم قطر تصدر تقريرها للإستدامة للعام 2014، وتلقي الضوء على النمو البارز للشركة

 أصدرت شركة الومنيوم قطر تقريرها السنوي حول الإستدامة، والذي يلقي الضوء على أداء الشركة الإقتصادي والإجتماعي والبيئي خلال العام 2014.

508 -ARB- Sus report-2014.JPG 

أصدرت شركة الومنيوم قطر تقريرها السنوي حول الإستدامة، والذي يلقي الضوء على أداء الشركة الإقتصادي والإجتماعي والبيئي خلال العام 2014، ويوضح التقرير كيف أسهمت الشركة بعد إتمامها ثلاثة سنوات على بدء الإنتاج وبشكل فاعل في تحقيق رؤية قطر الوطنيّة للعام 2030 وركائزها الأربعة  المتمثلة بالتّنمية الإقتصاديّة والبشريّة والإجتماعيّة والبيئيّة. ويشير التقرير إلى ان المكانة التي تتمتع بها الومنيوم قطر على اعتبارها أحد أهم مصانع الألومنيوم في العالم مقروناً بالإتساق الوثيق مع رؤية قطر الوطنية 2030 مما يعني أن أداء الشركة القوي مرتبط بتحقيق كلاً من أهداف الشركة المؤسسيّة والوطنيّة.
 
ويوضح التقرير بشكل مفصل كيفية بناء الومنيوم قطر على أسس متينة قائمة على الإستدامة لتحقيق مجموعة من الإنجازات الهامّة. ففي العام 2014، أنتجت الومنيوم قطر 640,153 طناً من الألومنيوم ممّا وضعها  في المرتبة الثالثة عشرة  بين كبريات مصانع إنتاج الألومنيوم على مستوى العالم، وقد سجلت الشركة أرباحاً قياسية بلغت 199 مليون دولار بزيادة قدرها 60% عن أرباح العام 2013، كما احتلت الومنيوم قطر المركز الرابع عالمياً بالنسبة لكفاءة المصهر الخاص بها وذلك وفقاً لمؤسسةCRU  سي آر يو المستقلة المعترف بها عالمياً لمنحنى أداء شركات الألومنيوم، وذلك من خلال تحقيق تخفيض كبير في  كلفة إنتاج الألومنيوم  بلغ 129 دولاراً للطن. وفي ذات السياق، ازدادت المبيعات بنسبة 5,3 %، وانخفض الإستهلاك المباشر للطاقة بنسبة 2,7 %، وسجلت عمليّة إعادة تدوير المنتجات الثانويّة زيادة بلغت 18,1 % عن العام 2013.

ARB-508 main- Sus report-2014.JPG 

ويكشف التقرير الأسباب الكامنة وراء ما حققته الومنيوم قطر من أرقام وخاصة فيما يتعلق بعملياتها الداخليّة، والتي وضعت خصيصاً من أجل رفع الكفاءة وترسيخ ثقافة التميز في الأداء، ويتضمن ذلك نظام الومنيوم قطر للإنتاج (QPS) ونظام الومنيوم قطر المتكامل للإدارة ((QIMS، وكذلك الأهداف السابقة لضمان التطور والتحسن المستمر في الاداء من خلال دمج خمسة مبادئ في عمل  المؤسسة المتمثلة بوضع معايير موحدة للعمل، وإقامة علاقة واضحة بين العملاء والموردين، وتدفق الإنتاج الأمثل، وفرق العمل المتفانية إضافة لوجود قيادة واضحة. وذلك بغية تعزيز الصحة والسّلامة العامّة.

وفي تعليقه على تلك المنجزات يقول عبد الرحمن أحمد الشيبي، رئيس مجلس إدارة الومنيوم قطر "لقد تأسست الومنيوم قطر وفي صميمها روح الإستدامة فبعد إرساء الأسس القوية البيئية والإجتماعية وأسس الحوكمة، ها نحن الآن نخوض عامنا الثالث في عملية الإنتاج الكاملة نتمتع بمكانة قوية للبناء على ما تحقق لشق طريقنا قدماً نحو للمستقبل".

وبدوره يقول الرئيس التنفيذي لالومنيوم قطر خالد محمد لرم، "نحن نقدم بديلاً تجارياً ووظيفيا ً لقطاع النفط والغاز في قطر، ونساعد في التخفيف من إمكانية التقلبات الاقتصادية. وبهدف تحقيق هذه الغاية دعمنا إنشاء صناعة الألومنيوم التحويليّة المحليّة، والتي تنتج الثروة والوظائف ومع ما يصاحب ذلك من منافع إقتصادية غير مباشرة، ونحن كذلك نمهد الطريق لإنشاء اقتصاد المعرفة، وتعزيز المهارات وبناء القدرات في النظام التعليمي. مما يعود علينا بالفوائد المتعلقة بجعل القوى العاملة أكثر قابلية لعملية التوظيف. ويزود الومنويم قطر بنخبة من الموظفين القطريين المهرة. لقد نجحنا في الموائمة بين برامجنا  للنمو والإستدامة من خلال التركيز على الكفاءة والمسؤوليّة  في جميع  مراحل عمليات الإنتاج  بدءاً بالمصهر وحتى مجلس الإدارة".