الومنيوم قطر تختتم بنجاح منتدى المقاولين الثاني للصحة والسلامة والأمن والطوارئ في 2017

 تكمن أهمية المنتدى في كونه منصة لتبادل المعرفة والتحسين.

508_DSC2247.jpg 

اختتمت الومنيوم قطر بنجاح منتدى المقاولين الثاني للصحة والسلامة والأمن والطوارئ في 28 سبتمبر 2017. واستمر المنتدى الذي يعقد بشكل دوري من 10 صباحاً وحتى 12 ظهراً، وجرت فعالياته بقاعة الغزال للمناسبات في نادي الريم بمدينة مسيعيد الصناعية.

حضر المنتدى من جانب الومنيوم قطر كل من الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات ومداراء المجموعات ومدراء العقود، ومن جانب المقاولين إداراتهم أو من ينوب عنها. وأدار الحوار السيد جورج كانغوما، رائد قواعد الصحة والسلامة والطوارئ في مصنع الكربون التابع لالومنيوم قطر. وانصب النقاش حول أحداث وإحصاءات وبرامج وأنشطة هامة تتعلق بالصحة والسلامة والأمن والطوارئ ومسائل أخرى ذات صلة تهم المقاولين.

1inlay-508.jpg

وقد استهل المنتدى بكلمة للسيد خالد محمد لرم، الرئيس التنفيذي لالومنيوم قطر، دعا فيها الحضور لإعادة تقييم المنتدى من خلال مداخلاتهم. وجدد اعتقاده بوجود رابط بين طرح المسائل للنقاش داخل المنتدى والتحسن الملحوظ. كما أكد على أهمية الدور الذي تلعبه مثل هذه المنتديات في تبادل المعرفة، وأوضح كيفية مساعدة المنتدى للمقاولين على بقاء السلامة عند مستويات عالية في الومنيوم قطر.

 وتحدث السيد خالد محمد لرم عن إصابتيْن (2) مسجلتيْن لمقاوليْن غير مباشريْن خلال آخر اثني عشر (12) شهراً، وما يستدعيه ذلك من زيادة التركيز على إجراءات استصدار تصريح العمل العام والتوعية بشأن إصابات اليد. واختتم الرئيس التنفيذي لالومنيوم قطر كلمته الافتتاحية بالتشديد على مسؤولية الجميع عن تحسين السلامة، والحاجة لتوفير التدريب والإشراف اللازم بشكل متواصل، خاصةً في مواقع مزاولة العمل الميداني.

508CEO- Olaf.jpg

من جهته، أشار السيد أولاف ويجستول، رئيس العمليات، لضرورة مراعاة نظام تصريح العمل المتبع في الومنيوم قطر من خلال استيفاء متطلباته، إذ يجب على المقاولين اتباع إجراءات استصدار تصريح العمل في الومنيوم قطر بشكل صارم.

بدوره، عرض السيد ديون ايرل، مدير الصحة والسلامة والأمن والطوارئ، أداء الومنيوم قطر في هذه المجالات. وأضاف أنه اعتباراً من سبتمبر 2017، أبلى المقاولون بلاءً حسناً، كما يظهر في سجلات السلامة أدناه:

470 -Contractor HSE Forum_28 Sept 2017_Page_08.jpg 

470-Contractor HSE Forum_28 Sept 2017_Page_09.jpg

470Contractor HSE Forum_28 Sept 2017_Page_10.jpg

وحث مدير الصحة والسلامة والأمن والطوارئ المشاركين على تحمل المسؤولية، مقتبساً شعار إحدى حملات الومنيوم قطر التوعوية المستمرة: "لا تتهاون مع أي خطأ تراه، فأنت مسؤول".

وعقب الانتهاء من جدول الأعمال استمع الحضور لعدد من العروض التقديمية التي أعدت عن أداء المقاولين في مجالات الصحة والسلامة والأمن والطوارئ. وعرضت شركات CAPE و Staref و Qcon سجلاتها المتعلقة بالسلامة، وأهم الأمور والأنشطة المرتبطة بهذه المجالات، والمسائل والتحديات التي تواجهها فيما يخص نظام إدارة الصحة والسلامة والأمن والطوارئ.

508_DSC2241.jpg

508_DSC2233.jpg

وتمت كذلك مناقشة الدروس المستفادة من حوادث بالغة الخطورة شملت دخولاً غير آمن لحيز محصور وإصابة يد وسقوط رافعة.
ولتسليط الضوء على أفضل ممارسات المقاولين العاملين لدى الومنيوم قطر، قدمت شركة Future Engineering عرضاً تقديمياً حول مفهوم الحيز المحصور. وذكّر السيد راجكومار فييتيل، رائد قواعد الصحة والسلامة والطوارئ في محطة توليد الطاقة التابعة لالومنيوم قطر، المقاولين بضرورة الاستفادة العملية والفعالة من قوائم التحقق من سلامة المركبات التشغيلية قبل استخدامها.

وتلى ذلك إفساح المجال للمقاولين للتعليق. ثم عاد مدير الصحة والسلامة والأمن والطوارئ ليختتم المنتدى ببضع ملاحظات، ممتدحاً الأداء العام للمقاولين في مجالات الصحة والسلامة والأمن والطوارئ. وأعلن السيد ايرل عزم الومنيوم قطر مواصلة عقد منتدى المقاولين للصحة والسلامة والأمن والطوارئ، وهو الأول من نوعه في قطر.

يذكر أن الومنيوم قطر تسعى جاهدة لنشر رسالتها الهادفة إلى تحديد معيار التميز التشغيلي. وما نظام إدارة الصحة والسلامة والأمن والطوارئ للمقاولين إلا غيض من فيض في هذا الإطار.