هدفنا: التصدي لحالات الإجهاد الحراري في العام 2019

 إن العمل في بيئة تحتوي على مصادر حرارة إضافية كمصانع الصب، والكربون، ومحطات توليد الطاقة، أو العمل في الأماكن المفتوحة، لإجراء العمليات التشغيلية والصيانة، قد يشكل تحدياً لنا جميعاً خلال أشهر الصيف الحارة.

ومن هذا المنطلق، فإن رؤية التصدّي لحالات الإجهاد الحراري لاقت دعماً والتزاماً قويين خلال الحفل الافتتاحي الناجح حول الوعي بالإجهاد الحراري لعام 2019، والذي أٌقيم في Service Center Lobby في 15 أبريل 2019. وشهد الحفل مشاركة الرئيس التنفيذي للشركة ونائبه وفريق إدارة الومنيوم قطر ومديري الإدارات والموظفين والمقاولين.

 

وألقى مدير الصحة والسلامة والأمن والبيئة الجديد لشركة الومنيوم قطر، همبرتو مارتينز دورنيلاس، كلمته الافتتاحية والتي ركز خلالها بشدة على أهمية "الوقاية" كأساس للتصدي للإجهاد الحراري. كما حدد عدداً من البرامج والأنشطة المختلفة في مجال الصحة والسلامة والأمن والبيئة التي من شأنها أن تساعد على نجاح هذه الحملة. وتتضمن هذه الأنشطة توفير غرف استراحة مكيفة ومعاينة درجة حرارة المياه، واجتماعات للوقوف على آراء العاملين وملاحظاتهم، ونقاشات حول الإجهاد الحراري، واستخدام الرسائل النصية القصيرة لإرسال إخطارات عن مؤشر الحرارة.

وعبّر الرئيس التنفيذي توم بيتر جوهانسن عن سعادته بالعودة إلى الومنيوم قطر وقيادة الاحتفال، واشار في خطابه إلى انخفاض عدد حالات الإجهاد الحراري من سبع حالات في عام 2017 إلى حالة واحدة في عام 2018، وأكد للجميع في شركة الومنيوم قطر بالتصدّي تماماً على حالات الإجهاد الحراري هذا العام.

508-DSC_4251.jpg

كما أكد الرئيس التنفيذي أنه يمكن الوقاية من الإجهاد الحراري بفعالية عبر التخطيط الملائم الذي يشمل تحليل المهام قبل البدء فيها، والتوعية، والتدريب، والإشراف الفعال، وفهم تأثيرات الإجهاد الحراري، وتحديد أعراض حالات الإجهاد الحراري وعلاجها، والالتزام بدورات العمل / التعافي، واتخاذ الاحتياطات الشخصية، واتباع أساليب حياة صحية.

508-DSC_4315.jpg

وأتت رسالة نائب الرئيس التنفيذي نبيل البوعينين بمثابة تذكير للموظفين بالمسؤولية الفردية التي تقع على عاتقهم للحفاظ على سلامتهم خلال شهر رمضان، حيث أكد بشدة على ضرورة عدم تهاون الموظفين فيما يخص صحتهم خلال هذا الشهر المبارك.

أعقب البرنامج توقيع "حائط الالتزام" بقيادة الرئيس التنفيذي للشركة ونائبه وأعضاء فريق إدارة الومنيوم قطر، حيث يسلط هذا الحائط الضوء على التوعية بالإجهاد الحراري لهذا العام لتعزيز التزام الومنيوم قطر بدورها في هذا المجال وقيادتها لهذه الحملة.